2013/12/02

الصحوة العربية الأخرى ، توماس فريدمان

مقال من صحيفة
The New York Times
 
للكاتب
توماس فريدمان
 
هناك ثورات جذرية قرأت عنها في العالم العربي ، لم تقم جيداً حتى هذه اللحظة أي لم تتم الديمقراطية فيها واستقرت البلدان بها ، لكن الذي رأيته أن هناك تطورات في دول الخليج وخاصتاً المملكة العربية السعودية ، رأيت تحولا دقيقا في علاقة الشعوب بقادتهم ، ويمكنك الكشف عن ذلك من خلال زيارة قصيرة إلى السعودية ودبي وأبوظبي .

قادة الخليج ليست لديهم الوقت للحكم كرجل واحد أكثر مما سبق ، وإنهم بقلق عميق بشأن شرعيتهم ، وهو ما تراه حاليا من شراء الولاءات والدعم من الشعب ، أو الحكم الوراثي من الأب إلى الابن ، لم تعد خافية مطالبات الشعب في الإصلاح ، أو تحسين التعليم وخلق فرص العمل أو إصلاح المجاري ، وليس فقط مقاومة اسرائيل أو إيران أو فرض الإسلام .

في الثورات القريبة السابقة يرجع الفضل لجزء كبير من قيامها على شبكة الانترنت ، لم تنتبه حكومات الخليج عن هذا الدور ، بالإضافة إلى أن المجتمع الخليجي ليس له متنفس غير الانترنت وبما أن الشبكات الاجتماعية ممكن لها أن توفر الكثير من المساحة الشاسعة للتحدث دون قيود ، جعل الشعوب تتواصل مع بعضها وتعلق على قرارات حكامهم .

السعودية تنتج وحدها ما يقارب نصف تغريدات العالم العربي ، ما يشير إلى ذلك بأن سقف النقد اصبح مفتوح .
الملك عبدالله عاهل السعودية ، في الخليج يعتبر تقدمي حقيقي ولا يزال يتمتع بشعبية على نطاق واسع ، لكن البيروقراطيين الفاعلين في الحكومية يسيئون له ولا يستجيبون لتطلعاته ، ولهذا تجد مؤخراً الكثير من الهاشتاجات العربية ( #إذا التقيت الملك ، #وأود أن اقول له ، # التعليم في خطر # ماذا تريد أن تقول لوزير الصحة )

منذ عشرت أيام هطلت أمطار غزيرة على السعودية ، نشرت الصحيفة السعودية الشرق ، رسم كاريكاتوري مع ثلاثة رجال يجيبون على هذا السؤال :

لماذا كل شوارع الرياض تمتلئ بالماء ؟
يجيب المسئول الحكومي : إن الشوارع لا تغرق ، هذه مجرد إشاعة !
يجب شيخ الدين : إنها بسبب خطايا فتيات جامعة الأميرة نورة .
المواطن يقول : إنها بسبب الفساد ( ويظهر مقص الرقيب قادماً من خارج الصفحة بكلمة ( الرقابة ) على هذا التعليق
في الامارات انتشر مقطع لفيديو سبب الحرج على الحكومة ، حيث شوهد أحد مسؤولي حكومة دبي يضرب سائق آسيوي ، وانتشر الفيديو بأنحاء الخليج .

إن الناس أصبحوا لا يخافون ، لا يريدون ثورة ، يطالبون الحكم بمسائلة المسئولين عن إهمالهم وسرقاتهم
سمعت الكثير من القصص خلال المحادثات مع مجموعة من الشباب السعودي والاماراتي، وجدتهم مثيري للإعجاب ، متحمس للإصلاح ، طموح ، عالي الهمة في إصلاح بلده مثله مثل أفواج الشباب في مصر ، يريدون التطور لا الثورة .
دبي مثال للتطور والحضارة  والسعي للمثالية ، تقول مريم الحمادي ، 48 عاماً ، مدير الأداء الحكومي في دبي ، أن كل وزير يضطرب خوفا كل شهر أن يتذيل قائمة رضا العملاء والخدمة ، حيث هذه القائمة يطلع عليها حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد وذلك لتحقيق الإصلاح والتطور في دبي .

مرة أخرى ، هذا ليس حديث عن الديمقراطية ، عندما يفعل قائد واحد ما تم سرده ، البعض الآخر يشعر بالضغط ويؤدي إلى مزيد من الشفافية ومزيد من المسائلة أكثر من تويتر أو شيء آخر ،،، إنه حديث للقادة لكسب شرعيتها .
 
تمت الترجمة بمساعدة قوقل بيك ( مع تلخيصي بتصرف )
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تفاعل مذهل بين الألمنيوم والزئبق

التفاعل بين الألمنيوم والزئبق يشكل لوحه فنية رائعة . ممكن في المستقبل يشكل صناعة خيالية وديكور للمنازل بشكل خرافي.